# | عنوان الورشة التدريبية | الأهداف | المدة | التاريخ | المدرب |
1 | · مقدمة عن خدمات ومشروعات مركز مدى لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة + مقدمة عن البرنامج + متحدث رئيس | يتم عقدها خلال حفل إطلاق المشروع بحضور كل المتدربين (كل المجموعات)
رفع الوعي والتعريف بالنفاذ والإعاقة وخدمات ومشروعات مدى تقديم البرنامج التدريبي تبادل التجارب الدولية الناجحة في مجال تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في بيئة العمل بالاستفادة من التكنولوجيا |
3 ساعات | فريق مدى
منسق المشروع خبير دولي |
|
2 | · مقدمة عن الإعاقة | تقديم نظرة شاملة حول الإعاقة، التعاريف، أنواعها، وكيفية التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة بطريقة فعالة ومحترمة.
رفع مستوى الوعي بين موظفي الموارد البشرية بشأن الإعاقة، وتوفير المعلومات الأساسية التي يحتاجونها لتحقيق بيئة عمل شاملة وداعمة للأشخاص ذوي الإعاقة. تقديم معلومات حول أهمية تكييف بيئة العمل والسياسات الداعمة لتلبية احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة، وكيفية تعزيز مشاركتهم الفعالة في القوى العاملة. |
3 ساعات | فريق مدى
|
|
3 | · مهارات التواصل الفعال مع الأشخاص من ذوي الإعاقة | تطوير مهارات التواصل الفعال مع الأشخاص ذوي الإعاقة، لتحقيق الشمولية والتنوع في بيئة العمل
تعزيز الوعي بأهمية التواصل الفعال مع الأشخاص من ذوي الإعاقة، مع التركيز على فهم التحديات التي يمكن مواجهتها وكيفية التغلب عليها. اكتساب مهارات التفاعل الإيجابي مع الأشخاص من ذوي الإعاقة، مع الأخذ بعين الاعتبار التنوع في أنواع الإعاقات واحتياجات التواصل المرتبطة بها. تقديم أفضل الممارسات والاستراتيجيات لتحسين التواصل مع الأشخاص من ذوي الإعاقة، بما في ذلك استخدام اللغة الإيجابية وتجنب الصور النمطية. تمكين المتدربين من استخدام التكنولوجيا المساعدة وأدوات التواصل البديلة لدعم الأشخاص من ذوي الإعاقة في بيئة العمل. تحفيز المتدربين على تطبيق المعرفة والمهارات المكتسبة في بيئات عملهم لخلق بيئة شاملة ومتاحة للجميع.
. |
3 ساعات | فريق مدى
|
|
4 | · الحقوق و التشريعات و أفضل الممارسات في توظيف الأشخاص من ذوي الإعاقة | فهم وإدراك الحقوق الأساسية للأشخاص من ذوي الإعاقة في التوظيف، بما في ذلك حقوقهم في الحصول على فرص عمل متساوية وبيئة عمل شاملة وقابلة للنفاذ.
التعريف بالتشريعات الوطنية والدولية المتعلقة بتوظيف الأشخاص من ذوي الإعاقة، وكيفية تطبيق هذه التشريعات في المؤسسات لضمان الالتزام بالمعايير ذات الصلة. التعريف بأفضل الممارسات والاستراتيجيات لتوظيف ودعم الأشخاص من ذوي الإعاقة في بيئة العمل، بما في ذلك توفير التكيفات ، وتطوير برامج التوجيه والتدريب، وتعزيز ثقافة التنوع والشمول. |
3 ساعات | خبير دولي | |
5 | · التمكين الوظيفي للأشخاص من ذوي الإعاقة | التعريف بمبادئ الدمج والتنوع في بيئة العمل وأهمية إنشاء بيئة عمل شاملة تدعم توظيف واستمرارية عمل الأشخاص من ذوي الإعاقة.
تقديم الأدوات والموارد المتاحة لدعم التمكين الوظيفي للأشخاص من ذوي الإعاقة، بما في ذلك التكنولوجيا المساعدة وبرامج التكيف والتدريب المهني، لضمان تحقيق أقصى استفادة من قدرات جميع الموظفين. تصميم وتنفيذ استراتيجيات وسياسات التوظيف الشامل، التي تعزز فرص العمل للأشخاص من ذوي الإعاقة وتضمن مشاركتهم الكاملة والفعالة في بيئة العمل، مع التركيز على إزالة الحواجز التي تعيق تمكينهم الوظيفي. |
3 ساعات | خبير دولي | |
6 | · خدمة العملاء القابلة للنفاذ | · فهم الأساسيات والمتطلبات اللازمة لخدمة العملاء القابلة للنفاذ
· القدرة على التفاعل والتواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقات المختلفة · القدرة على التفاعل مع الأشخاص ذوي الإعاقة الذين يستخدمون جهازًا تقنيًا مساعدًا أو يحتاجون إلى شخص داعم · تقديم تعليمات ودعم واضح لذوي الإعاقة الذين يواجهون صعوبة في الوصول إلى برامج وخدمات المؤسسات |
3 ساعات | فريق مدى | |
7 | · التكنولوجيا المساعدة في بيئة العمل | · التعرف على مفاهيم النفاذ الشاملة
· استكشاف مفاهيم الاعاقة والتكنولوجيا المساعدة · التعرف على تصنيفات الإعاقة والحلول القابلة للنفاذ الرقمي وكيفية توظيفها في بيئة العمل · التعرف على آليات تحديد احتياجات الموظفين ذوي الإعاقة لمقابلة التحديات الناتجة عن الإعاقة · التمكن من اختيار وتقديم التكنولوجيا المساعدة المتاحة لدعم الموظفين من ذوي الإعاقة |
4 ساعات | فريق مدى
|
|
8 | · مقدمة عن النفاذ الرقمي | تسليط الضوء على جهود مركز مدى نحو تعميم نفاذية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطر.
تقديم المفاهيم الأساسية لنفاذية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات . رفع الوعي حول الحواجز الشائعة أمام الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستخدامها للأشخاص ذوي الإعاقة. وصف المشهد القانوني للإعاقة والنفاذ الرقمي. استكشاف أمثلة رئيسية لمعايير نفاذية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. تقديم الاعتبارات الرئيسية لنفاذية تنسيقات الرقمية الشائعة. مناقشة تعزيز الإدماج الرقمي للموظفين من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات القابلة للنفاذ. |
3 ساعات | فريق مدى
|
|
9 | · اعداد المستندات الالكترونية القابلة للنفاذ | · التعرف على معايير النفاذ الرقمي وأفضل الممارسات حول تصميم مستندات رقمية قابلة للنفاذ من قبل الاشخاص ذوي الاعاقة.
· فهم كيفية تطبيق المعايير بطريقة سهله لضمان استفادة الموظفين من ذوي الاعاقة من جميع المستندات الرقمية. |
3 ساعات | فريق مدى
|
|
10 | · مقدمة عن النفاذ الى المواقع الالكترونية وتطبيقات الجوال والأكشاك الالكترونية | · التعرف على معايير و أفضل الممارسات حول تصميم منصات رقمية ( مواقع إلأكترونية و تطبيقات الهاتف الجوال , الاكشاك الإلكترونية) بحيث تصبح قابلة للنفاذ من قبل الأشخاص ذوي الإعاقة. | 3 ساعات | فريق مدى
|
|
11 | · النفاذ المادي للمباني والمرافق | · تعزيز الوعي والفهم لدى المشاركين حول أهمية النفاذ المادي في المباني والمرافق. يشمل ذلك فهم المعايير والقوانين المتعلقة بالنفاذية، وكيفية تأثيرها على حياة الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن وغيرهم من الأشخاص الذين قد يواجهون صعوبات في الحركة.
· كيفية إجراء تقييمات للمباني وتحديد العوائق التي تحول دون النفاذية، بالإضافة إلى تعلم كيفية تصميم وتنفيذ التعديلات اللازمة لتحسين النفاذية. · تطوير خطط عمل لتحسين النفاذ المادي في المباني والمرافق التي يتعامل معها الموظفين من ذوي الإعاقة. |
3 ساعات | فريق مدى
|
|
12 | · زيارة إلى مركز مدى | · زيارة مركز مدى ” مدى لاب” بهدف التعرف على أحدث أجهزة وحلول التكنولوجيا المساعدة والتعرف على آلية توظيفها في المجتمع بشكل فعال. | 1 ساعة | فريق مدى
|
|
13 | · التقييم النهائي | فريق مدى
|
|||
· مجموع الساعات |