الرئيسية

تمكين الأفراد والمؤسسات وتحسين الحياة من خلال التدريب وتنمية القدرات للجميع.

أكاديمية مدى هي بوابة مدى المركزية للتدريب وبناء القدرات. تهدف أكاديمية مدى إلى المساهمة في الارتقاء بالقدرات لتعزيز الشمول الرقمي في المجتمع، من خلال التدريب الهادف والشامل وتنمية القدرات للجميع.
تعمل أكاديمية مدى على تعزيز فرص الوصول إلى التدريب والتطوير المهني والتعليم الشامل والتعلّم مدى الحياة للجميع من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الشاملة.
تقدم أكاديمية مدى برامج ومواد تدريبية مبتكرة وشاملة ومصممة وفق أطر الكفاءات في المجالات المستهدفة، خاصة نفاذية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا المساعدة والتعليم الرقمي المفتوح والشامل، وباستخدام أساليب تدريب متنوعة، من خلال منصات الأكاديمية عبر شبكة الإنترنت.

عن الأكاديمية

تعمل أكاديمية مدى كمركز للتميز في التدريب والتطوير المهني والتعلم مدى الحياة للجميع. تدعم الأكاديمية مجتمعات نفاذية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم الرقمي المفتوح والشامل في قطر والعالم. تقدم أكاديمية مدى العديد من المواد التدريبية مجانا باللغة العربية واللغة الإنجليزية في مجالات نفاذية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا المساعدة والتعليم الرقمي الشامل. يتم تقديم الدورات التدريبية عبر أساليب التدريب التالية: 

  • التدريب الحضوري بقيادة مدرب في مقر أكاديمية مدى 
  • التدريب عبر منصة الأكاديمية على شبكة الإنترنت بقيادة مدرب 
  • ندوات عبر الإنترنت أو التدريب الافتراضي 
  • التدريب المفتوح والذاتي عبر منصة الأكاديمية على شبكة الإنترنت 
  • التدريب المدمج 

المواد الحالية

التدريب وبناء القدرات

خلال الفترة من يناير 2024 :

Training workshops
7

ورشة تدريبية

Training hours
27

ساعة تدريب

Attendees
93

متدرب

خلال الفترة من يناير 2023 إلى ديسمبر 2023:

Training workshops
70

ورشة تدريبية

Training hours
228

ساعة تدريب

Attendees
987

متدرب

مسارات التدريب

Assistive Technology (AT)
التكنولوجيا المساعدة

Culture
الثقافة

Policy and Best Practices
السياسات وأفضل الممارسات

شبكة مدى للموارد التعليمية المفتوحة وفق إطار تنمية الكفاءات حول نفاذية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتصميم الشامل

يطلق مركز مدى عبر المنصة العالمية لمشاع الموارد التعليمية المفتوحة شبكة مدى للموارد التعليمية المفتوحة وفق إطار عمل مدى لتنمية الكفاءات حول نفاذية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتصميم الشامل. تقدم الشبكة مجموعات مختارة من الموارد التعليمية المفتوحة والتي يجري تجميعها وتبويبها ومواءمتها وفق إطار الكفاءات. بما يمكّن المؤسسات التعليمية والمتعلمين بمن في ذلك الأشخاص ذوي الإعاقة في دولة قطر والعالم من تطوير ومشاركة وتبادل المعلومات والمحتويات وأفضل الممارسات في مجال النفاذ الرقمي.

شبكة مدى للموارد التعليمية المفتوحة وفق إطار تنمية الكفاءات حول نفاذية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتصميم الشامل

إطار عمل مدى لتنمية الكفاءات حول نفاذية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتصميم الشامل

إطار عمل مدى لتنمية الكفاءات حول نفاذية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتصميم الشامل (ICT-AID) هو وثيقة مرجعية تحدد جميع الكفاءات والقدرات المطلوبة للارتقاء بمستوى فهم نفاذية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتوجيه تدريب الطلاب والمعلمين والمهنيين نحو اكتساب الكفاءات الأساسية والتخصصية في استخدام وتطوير منتجات ومحتويات وخدمات رقمية قابلة للنفاذ. يمكن الاستفادة من إطار العمل لمساعدة المؤسسات التعليمية والمنظمات والأفراد في تحديد الكفاءات المطلوبة في مجال نفاذية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتصميم الشامل، وتعزيز إدراج نفاذية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في برامج التدريب ومناهج التعليم. كما يمكن تكييفه وملاءمته للاستخدام في سياقات وأساليب تعليمية مختلفة، والاستفادة منه كأداة لتصميم مناهج التعليم وبرامج التدريب وتطوير المحتويات التعليمية في مجال نفاذية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتصميم الشامل.

Mada ICT-AID Competency Framework

الموارد التعليمية المفتوحة وفق إطار الكفاءات

الشركاء

مجموعة الخبراء العرب في نفاذ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

مجموعة الخبراء العرب في نفاذ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مبادرة من مدى، هي مبادرة من مركز مدى قطر. أنشئت لتوحيد الجهود العربية في مجال النفاذ الرقمي وإنشاء أوّل ملتقى متخصّص في الوطن العربي.

Arab ICT Accessibility Expert Group “AIAEG” Website